رئيس التحريرأميرة عبدالله

مشروع النقابة العامة لنظام التأمين الجماعي للعاملين بقطاع البترول.. يوفر الحماية الاجتماعية للعاملين… سد الفجوة في حال خروجهم علي المعاش.. تغطية تأمينية بدون أن أعباء مالية

مشروع النقابة العامة لنظام التأمين الجماعي للعاملين بقطاع البترول.. يوفر الحماية الاجتماعية للعاملين… سد الفجوة في حال خروجهم علي المعاش.. تغطية تأمينية بدون أن أعباء مالية

حوار :أميرة عبدالله

يعد مشروع التأمين الجماعي للعاملين بقطاع البترول هو توفير الحماية الاجتماعية للعاملين، لسد الفجوة التي يهوي في أعماقها العاملون إثر خروجهم علي المعاش من أبناء العاملين بالقطاع تحت مظلة من الاستقرار المالي والمعنوي قبل وبعد سن التقاعد.

حيث يعد التأمين الجماعي هو تأمين على حياة العاملين الذين يعملون في نطاق عمل واحد، وبمقتضاه يتم دفع مبلغ التأمين لكل شخص يشمله العقد وذلك حسب شروطه.

تغطية تأمينية بدون أعباء

ويمنح العاملين تغطية تأمينية بدون أن يتحملوا أي أعباء مالية ، ويضمن الموظف أن يترك لأسرته مبلغاً يعينهم على الحياة في حالة وفاته مبكراً أثناء الخدمة، أو خروج العامل على المعاش او في حالة الاصابة فيعيش بذلك مطمئناً لا يفكر في حالة أسرته بعد وفاته.

ثلاثة شرائح


ينقسم مشروع التأمين الجماعي الي ثلاث شرائح، الأولى بقيمة مائة ألف جنية، الثانية بقيمة مائتي ألف جنية، و الثالثة بقيمة أربعمائة ألف جنية، وتأتى الفئات لتناسب ظروف كل زميل ليختار أي نظام للاشتراك فيه و يتم دفع الاشتراك شهريا طبقا لجداول الخبير الإكتواري حسب سن العامل المشترك والنظام المختار.

كان قد أعلنت النقابة العامة للعاملين بالبترول عن فتح باب الاشتراك في نظام التأمين الجماعي للعاملين بقطاع البترول واكدت النقابة على العاملين لمن يرغب الاشتراك في هذا النظام التوجه الي مقر اللجان النقابية داخل الشركات لسحب استمارة واعتماد ها من اللجنة التابع لها واستكمال جميع البيانات الخاصة بنظام التأمين.

ولكن سرعان انتشارهذا القرار بين العاملين داخل شركات قطاع البترول وكثرت بعض التساؤلات من العاملين على نظام هذا المعاش مؤكدين انه مثل التأمين الفردي مع شركات التأمين ولكن عند أجرا الحوار لاحظناااختلاف التأمين الجماعي عن النظام الفردي.

وهذا ما جعلنا نجري هذا الحوار مع عمرو حسين، رئيس أمانة التأمينات الاجتماعية والقائم على هذا المشروع بالنقابة العامة للعاملين بالبترول، لطرح بعض التساؤلات وماهي مزايا هذا النظام والعائد منه.

• في البداية قال عمرو حسين ان نظام التأمين الجماعي للعاملين داخل قطاع البترول، هو اختياري وليس إجباري مثل ما تم من قبل مع المعاش التكميلي للعاملين، وسرعان ماجري علية العاملين بعد فتره من تنفيذه لضمان عيشة كريمة للأسرة عند الخروج على سن المعاش، أو حلات المرض او الوفاه لا قدر الله.

مضيفا، ان هذا العقد يضمن للعميل، مبلغ ثابت مضمون حال الحياة في نهاية الخدمة او الوفاه ، وهذا المبلغ لا يتغير بالزيادة، أو النقصان حتى لو حدث الوفاه بعد التعاقد بيوم، وهذا يختلف عن العقود الفردية، حيث أن العقود الفردية تدفع للعميل مبلغ التأمين + الأرباح المتغيرة غير الثابتة في نهاية مدة العقد، ولا يستطيع تحديد مبلغ التأمين المستحق في نهاية المدة، لأنه يخضع لتوزيعات الأرباح المتغيرة من الشركة كل سنة، اما في حالة الوفاة في العقود الفردية، يدفع مبلغ التأمين + الأرباح السنوية حتى تاريخ وفاة المؤمن علية.

واعطي مثال على ذلك في سن ٤٠ سنة يكون قسط شهري ٤٠٠ جنية. مدة التعاقد ٢٠ سنة، في حالة العقد الجماعي مبلغ تأمين ٢٠٠ الف جنية، يدفع في نهاية الخدمة اوالوفاة الطبيعية او بحادث او العجز الكلي نتيجة حادث او العجز الكلى نتيجة مرض،،

• اما في حالة العقد الفردي مبلغ تأمين ٩٦ الف جنية يدفع مبلغ التأمين + الأرباح المتغيرة حتى نهاية الخدمة + الأرباح حتى تاريخ الوفاة.

• وحول ترك الخدمة او فسخ وثيقة التأمين الجماعي؟

قال عمرو حسين، في حالة عدم الرغبة باستكماله وثيقة التأمين، يقوم العامل بتصفية الوثيقة، ويقوم باسترداد قيمة التصفية للأقساط المسددة، وهي نسبة محدودة لكل سنة على حدة طبقا لمدة التأمين، والفترة التي قام المؤمن علية بسداد الأقساط فيها، والمدة المتبقية لة حتى تاريخ استحقاق الوثيقة اي (نسبة من الأقساط المسددة قابلة للزيادة عن الأقسام المسددة او الفصل)

• وفى حالة انتقال العامل من شريحة الي شريحة أعلي؟

قال عمرو حسين انتقال العامل من شريحة الي شريحة أعلي، خلال فترة التعاقد على أن يقوم بسدد الفرق بين الشريحتين، على سنة عند زيادة الشريحة، بمعني لو افترض، انه قام بشراء شريحة ١٠٠ الف جنية، عند سن ٤٠ سنة وقام بزيادة الشريحة الي ٢٠٠ الف جنية، عند سن ٤٥ سنة، اول ١٠٠ الف جنية، سيقوم بسداد نفس القسط القديم على نفس سعر سن ال ٤٠ سنة، أما ال ١٠٠ الف جنية الأخرى سيسدد أقساطها على سعر سن ال ٤٥ سنة.

• وفي حالة انتقال العامل من شركة الي شركة آخره؟

قال عمرو حسين نقل العامل من شركة، الي شركة هذا إجراء داخلي ليس لنا فيه اي دور او مشكلة، طالما ستظل الشركة الآخرة التابعة للنقابة العامة للبترول، تقوم بسدد الأقساط.

• وفى حالة اخز العامل اجازة بدون اجر او اجازة وضع؟

قال عمرو حسين في حالة الاجازة يتم سدد الأقساط المطلوبة مقدما، او في مواعيد استحقاقها العادية طبقا لطريقة السدد المتفق عليه.

• وفى حالة توقف العامل عن العمل أو لأي أجرا كان او الحبس؟

فى هذة الحالة قال عمرو حسين :يتم تطبيق علية مبلغ التأمين، المنخفض السالف ذكره قبل ذلك في حالة انه توقف عن العمل، أو حبس بعد سنتين من التعاقد، وتظل الوثيقة سارية حالة الحياة او الوفاة بمبلغ كامل.

• وفى حالة اشتراك العامل في وثيقة أخرى فردي هل يمكن تحويلة الي جماعي؟

قال عمرو حسين :في هذه الحالة لا يجوز نقل أقساط التأمين الفردي الي التأمين الجماعي او العكس.

• وفى حالة اشتراك العامل في أكثر من شريحة؟

قال عمرو حسين : في هذه الحالة لا يجوز الاشتراك، في أكثر من شريحة، يجوز زيادة الشريحة والانتقال الي شريحة أخري.

• وعن الاشتراك للعاملين في اي وقت يجوز له الاشتراك؟

قال حسين، يجوز لأي زميل خاضع للنقابة العامة للبترول الاشتراك في اي وقت.

• وعن تنفذ هذا المشروع ومواعيد البدا فيه؟

قال عمرو حسين: بالفعل تم التنفيذ داخل الشركات، من خلال ملىء استمارة الاشتراك والتي يتم سحبها من اللجان النقابية داخل الشركات.

. وعن نظام الأقساط التى تدفع شهريا؟

اجري عمرو حسين تقسيمة على بعض الشرائح وهي في سن 30 سنة يخصم مبلغ 130 جنية في المنحة + 130 جنية في المرتب + 111 جنية في الحافز + 892 جنية في الأرباح السنوية.

منحة ومرتب 130× 24 = 3120 جنية في السنة.

حافز 111 ×4 = 444 جنية في السنة.

أرباح 892 جنية في السنة.

(3120+444 +892)= (4456 ) سنويا 4456 ×30 سنة =133 الف جنية يصرف 400 الف عند نهاية الخدمة.

اما عن شريحة 35 سنة يدفع العامل في المنحة 191 جنية + مرتب 191 جنية +حافر 164 جنية +أرباح 1314 جنية

منحة ومرتب 191×24 =4584 جنية في السنة .

حافز 164×4=656 جنية في السنة.

أرباح 1314 جنية في السنة.

( 4586 +656 +1314) =6554 سنويا ×25 سنة 163850 جنية يصرف 400 الف جنية عند نهاية الخدمة

اما عن شريحة 40 سنة يدفع العامل منحة 294 + مرتب 294 + حافز 252 +أرباح 2016.

منحة ومرتب 294×24 = 7056 جنية في السنة.

حافز 4 ×252 = 1008 جنية في السنة.

أرباح 2016 جنية في السنة.

( 7056+ 1008 +2016)= 10080 سنويا ×20 سنة =201600 يصرف 400 الف عند خروج سن المعاش.

اما عن شريحة 45 سنة يدفع العامل منحة 478 + مرتب 478 +حافز 410 +أرباح 3282.

مرتب ومنحة 478 ×24 =11472 جنية في السنة.

حافز 410×4 =1640 جنية في السنة.

أرباح 3282 جنية في السنة

( 11472+1640+3282) =16394 سنويا × 15 سنة = 245.910 الف يصرف 400 الف جنية عند خروج سن المعاش

اما في الحالات الآخرة يصرف المبلغ كامل بعد مرور يوم من التعاقد دون العرض على لجان طبية غير الخاضعة للعقد

شارك برأيك وأضف تعليق

2024 ©