رئيس التحريرأميرة عبدالله

  “عيد مرسال” في لقاءه بالوفد الاردني: مصر بدأت عهدا جديدا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم

   “عيد مرسال” في لقاءه بالوفد الاردني: مصر بدأت عهدا جديدا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم

 

متابعة :اميرة عبدالله 

 

في لقاءه برئيس نقابة الصناعات الغذائية بالأردن بشري السلمان أكد عيد مرسال رئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة والري والصيد واستصلاح الأراضي علي الروابط والعلاقات التي تربط بين البلدين من سنوات طوال والجهد المشترك في جميع المحافل العربية والدولية موضحا أن النقابة تعمل دائما علي الحفاظ علي حقوق عمالها خاصة من يريد السفر للخارج حتي لايتعرض للاستغلال عن طريق السماسرة الذين يحصلون منهم علي آلاف الجنيهات مقابل سفرهم دون حفظ حقوقهم حين التعرض لأي مشكلة بالخارج عكس النقابة التي تحصل علي رسوم لاتتخطي ٤٠ جنيها إضافة لتوفير الحماعية الاجتماعية والصحية لعمالها ومساندتهم والحصول علي مستحقاتهم حين تعرضهم لأي مشكلة بمساعدة وزارة القوي العاملة التي لاتألوا جهدا في العمل علي الحفاظ علي حقوق العمال المصريين في الخارج

وأوضح للوفد الاردني أن النقابة اقامت ٥ مشروعات لقري نموذجية مصغرة بمحافظات “الفيوم والشرقية والبحيرة وكفر الشيخ والوادي الجديد فضلا عن تزويد صغار المزارعين بتلك القري بمظلة التأمينات الاجتماعية والصحية.

وأشار إلي أن النقابة تحرص دائما علي تنظيم دورات تدريبية وتثقيفية وتوعوية مع التركيز علي الشباب والمرأة نظرا لدورهما في إحداث التنمية بالمجتمع.

 

ضم الوفد الاردني بشرى السلمان التي تعد اول امرأة بالأردن تشغل منصب رئيس النقابة العامة للعاملين في الصناعات الغذائية والتي تضم ” الزراعة والغزل و النسيج ” وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال الأردن و “تيسير جبران” أمين الصندوق و “احمد الخليفات” عضو لجنة نقابية و “أحمد الرياطي” عضو الهيئة الإدارية ” مجلس إدارة النقابة العامة”

 

واوضح “مرسال” للوفد الأردني أنه علي الرغم من أن العالم كله قد تضرر من جائحة كورونا بارتفاع معدلات البطالة الا أننا في مصر استطعنا بجهد القيادة السياسية الحكيمة متمثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ان نخفض معدلات البطالة واكد ذلك تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ان معدل البطالة انخفض الي 7.3% من إجمالي قوة العمل مقابل 7.4% فى الربع الأول من عام 2021 بانخفاض قدره 0.1%، وبانخفاض قدره 2.3% عن الربع المماثل من العام السابق.

وقال “مرسال” أن مصر بدأت عهدا جديدا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم الذي أنجز الكثير من المشاريع وفي طريقه للقضاء نهائيا علي العشوائيات وتوفير المساكن المناسبة لكي يعيشوا “حياة كريمة” .

 

واستعرض رئيس النقابة بعض من انجازات الرئيس السيسي في مجالات الزراعة والري والصيد واستصلاح الأراضي للوفد الأردني مشيرا إلي ان الصادرات الزراعية المصرية رغم جائحة “كورونا” تجاوزت 5.2 مليون طن بقيمة ٢.٢ مليار دولار

وأصبح لدينا 150 دولة تستورد 255 سلعة من الصادرات الزراعية المصرية.

أشار إلي أنه تم في عهد الرئيس السيسي اطلاق منظومة كارت الفلاح الذكي في ٢٣ محافظة حتى الآن

وميكنة خدمات الحجر الزراعي وربط الموانئ المصرية وخدمات المعامل لتقديم الخدمات بشكل رقمي

اضافة إلي تدريب 8000 مستخدم في الجمعيات الزراعية على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي

واستخدامها في حصر مساحات المحاصيل الزراعية.

أوضح أن هناك مشروعات تنموية زراعية عملاقة تخطت 320 مشروعا زراعيا تنمويا بتكلفة تجاوزت 40 مليار جنيه مشيرا إلي مشروع الدلتا الجديدة والذي يعد اضخم مشروع استصلاح في المنطقة بتكلفة 250 مليار جنيه اضافة إلى عدة مشروعات للتوسع الافقي تستهدف أكثر من 2 مليون فدان قائلا … لايمكن أن ننسي المشروع القومي لتنمية البحيرات والمشروعات العملاقة في مجال الثروة السمكية بمناطق غليون وشرق التفريعة والديبة.

واستكمل مرسال عرض بعض إنجازات الرئيس في مجال الزراعة ومنها البرنامج القومي لإنتاج بذور الخضر لتقليل فاتورة الاستيراد

والمزارع الإفريقية المشتركة لتعزيز التعاون مع دول القارة السمراء ومشروع تنمية الريف المصري لاستصلاح وزراعة ١.٥ مليون فدان

إضافة إلى التوسع الرأسي لزيادة الانتاجية وتحقيق طفرة في الأمن الغذائي

والمشروع القومي للصوب الزراعية والذي يهدف الي انتاج محاصيل عالية الجودة والانتاجية لتوفير غذاء صحي وآمن للمواطنين

وأشار “مرسال” إلي انتهاء المرحلة الأولى لمنظومة تحديث الري في ١ مليون فدان يليها مراحل أخري تصل إلي مساحة ٣.٧ مليون من خلال برنامج تمويلي قوي.

أكد أن مصر في عهد الرئيس السيسي نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض والألبان والأسماك وعدة محاصيل رئيسية

واصبحت مصر الأولى عالميا في تصدير الموالح والفراولة والثالثة في إنتاج السمك البلطي والأولي إفريقيا في الاستزراع السمكي

وانضمت مصر ولأول مرة لعضوية الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية

واصبحت معامل وزارة الزراعة مرجعية للاتحاد الافريقي في فحص وسلامة الغذاء.

أضاف لانستطيع أن نغفل توظيف 6 مليارات جنيه سنويا لتمويل المحاصيل الإستراتيجية بفائدة ميسرة 5% وتتحمل الدولة عنها دعم بواقع 7 % بما يعادل أكثر من 500 مليون جنيه مصرى سنوياً .. إضافة إلي 5,2مليار جنيه إقراض من برنامج التنمية الزراعية ‏ADP ‏ لصالح ١١١ ألف مستفيد لتمويل الانشطة الزراعية والحيوانية.

 

أعربت بشري السلمان عن سعادتها بما سمعته من إنجازات للدولة المصرية مؤكدة أن علاقة الأردن ومصر علاقة قوية وراسخة علي مدي الزمان مشيرة الي قوة العلاقة بين النقابتين منذ تولي المرحوم المهندس محمد عبد الحليم رئاسة النقابة تلاها فترة المرحوم محمد سالم مراد وأيضا المرحوم احمد ابو خضرا رئيس النقابة السابق بالاردن مؤكدة علي استكمال الطريق بين النقابتين بوجود عيد مرسال خلفا لهؤلاء القادة ورئاستها للنقابة هي أيضا بعد رحيل احمد ابو خضرا

وقالت إن جلالة الملك عبدالله بذل الكثير من الجهد حتي تتخطي البلاد الأزمات التي طافت المنطقة العربية تحت مسمي الربيع العربي ونحمد الله علي نعمة الأمن والأمان .

أكدت “السلمان” أن نسبة البطالة بالأردن خاصة بعد تأثير جائحة كورونا وصلت ٢٧% بين الشباب و٥٠% للمرأة .

اوضحت أن مع توفر اللقاحات وارتفاع عدد الملقحين بدأت الأوضاع تتحسن وبدأنا نتعايش مع الوضع الوبائي بصورة أفضل من ذي قبل .

قال أن العمالة المصرية بالأردن تتعامل نفس معاملة العمالة الأردنية لاتفريق إضافة إلي أن من ينهي عمله من العمالة المصرية بالأردن يحصل علي مستحقاتة كاملة لانه من وصوله الي الأراضي الأردنية ينتسب للضمان الإجتماعي وحين يخرج للمعاش ويعود لبلده ترسل له مستحقاته “المعاش” كاملا في مواعيده .

أضافت نحرص دائما علي تبادل الثقافات من النقابات المثيلة بمصر ونتمني تنظيم عمل مشترك يجمع المرأة المصرية والأردنية قريبا مع بداية ٢٠٢٢.

استكملت …نحن نعمل بقطاعات حيوية لذا لم نتوقف خلال جائحة كورونا بل استفدنا في هذا التوقيت بتنظيم عدة دورات تثقيفية وتدريبية ووقعنا العديد من الاتفاقيات بمواقع العمل لصالح العمال .

أضافت “السلمان” انها تتمني مشاركة أعلي للمرأة بسوق العمل نظرا لأنها لاتتخطي ١٤% حتي الآن.

واعربت عن سعادتها بالزيارة وحسن الإستقبال ودعت بدوام الأمن والأمان في البلدين في ظل القيادة الحكيمة الواعية بمصر والأردن .

شارك برأيك وأضف تعليق

أحدث التعليقات

    2024 ©