رئيس التحريرأميرة عبدالله

بـ 27 مليار دولار.. الإمارات تتربع علي عرش الإقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط

بـ 27 مليار دولار.. الإمارات تتربع علي عرش الإقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط

كتبت:اميرة عبدالله 

قال أبوبكر الديب الباحث في الشأن الإقتصادي، ورئيس منتدي تطوير الفكر العربي للدراسات: إن دولة الإمارات العربية المتحدة تقود الدول العربية والشرق الأوسط في الإقتصاد الرقمي، بعد تجاوز حجم اقتصادها الرقمي 100 مليار درهم، بما يعادل 27.23 مليار دولار أمريكي، وقريبا ستصبح دبي العاصمة الرقمية الاقتصادية الأولى عالميا.

وأضاف رئيس منتدي تطوير الفكر العربي للدراسات، أن الإقتصاد الرقمى يعني التحول إلى استخدام تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات، والإستخدام الأكثر كفاءة للبيانات والمعلومات فى مختلف الأنشطة الاقتصادية والعمليات المالية والمصرفية بسهولة ويسر لتدفق المعلومات والأموال بين دول العالم فى ظل إلغاء القيود والحواجز بين الدول فى عصر ثورة المعلومات.

وأوضح أن الإقتصاد الرقمي يساهم بقوة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال انتشار استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المساعي الاجتماعية والاقتصادية ما يوفر الفرص ويحفز النمو ويحسن الخدمات العامة وبناء “مجتمعات ذكية” تعزز قدرات جميع الجهات الفاعلة والسلطات العامة والحكومة ومشاريع الأعمال والمواطنين ولا سيما الشباب والنساء.

وأشار الي أن ثورة الاقتصاد الرقمي لا تقل أهمية عن الثورات الصناعية حيث يتبوأ الاقتصاد الرقمي مركز الصدارة في نقاشات السياسة العامة في العديد من البلدان، وبشكل أساسي المتقدمة منها.

وذكر أن من أهم عوامل الاقتصاد الرقمي رفع قيمة سلع وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجموع القيمة المضافة والتجارة على المستوى العالمي وإعادة توجيه أدوات التمويل لدعم القطاع الرئيسي في الاقتصاد الرقمي كقطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصالات.

ورحب الديب باعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بإن حجم اقتصاد الإمارات الرقمي يتجاوز 100 مليار درهم، حيث قال الشيخ  محمد بن راشد آل مكتوم: أصدرنا اليوم قانوناً بإنشاء هيئة دبي الرقمية ويلحق بها حكومة دبي الذكية ودائرة دبي الذكية ومؤسسة بيانات دبي ومركز دبي للاحصاء ومركز دبي للأمن الالكتروني .

 وَأضاف أن الامارات –  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – بدأت رحلتها الرقمية قبل 20 عاما وأن حجم اقتصادها الرقمي يتجاوز 100 مليار درهم وتستهدف مضاعفة هذا الرقم خلال عامين، وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة استحداث سابقا منصب وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بعد.

وأوضح رئيس منتدي تطوير الفكر العربي للدراسات، أن جائحة كورونا ساعد في  تعزيز مكانة الإمارات كدولة رائدة عالميا وإقليميا في التحول الرقمي والبيئة التكنولوجية كما أن الخطط الإستراتيجية لدى دولة الإمارات عززت من مكانتها الإقليمية وجعلاها تتربع على عرش الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط، مشيرا إلى تنامي دور الاقتصاد الرقمي في المساهمة في الأنشطة الاقتصادية خلال العقدين الماضيين بالإمارات ما ساعد على ارتفاع نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 15.5%، من خلال الإستثمارات بعيدة المدى في التكنولوجيا والحكومة الإلكترونية وإنترنت الأشياء والابتكار وتبني تقنية البلوك تشين وغيرها من الجهود عززت من مكانة الدولة بهذا المجال.

وقال الديب: إن المنطقة العربية شهدت العديد من المبادرات لتطوير الاقتصاد الرقمي منها استراتيجية الاقتصاد الرقمي العربي التى أعلنت عنها جامعة الدول العربية في عام 2018، بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية تحت عنوان “الرؤية الإستراتيجية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي”  لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في العصر الرقمي باعتبارها خطوة لتمهيد الطريق نحو بناء اقتصاد رقمي مستدام في المنطقة.

 

شارك برأيك وأضف تعليق

أحدث التعليقات

    2024 ©