رئيس التحريرأميرة عبدالله

الحسين حسان:أكثر من 30 ألف موقف عشوائى في مصر يهددون بكارثة ومصر تفقد 3 تريليون جنيه سنويا بعدم استغلالها

الحسين حسان:أكثر من 30 ألف موقف عشوائى في مصر يهددون بكارثة ومصر تفقد 3 تريليون جنيه سنويا بعدم استغلالها

 كتبت :أميرة عبدالله

قال الحسين حسان خبير التنمية المستدامة والمحليات ان الدولة اذا استغلت المواقف العشوائية ستسفيد منها بمقدار 700 الى 800 مليار جنيه واذا استثمرت فى المواقف العشوائية بالمطاعم والمحلات وماشابه ذلك فستصل عوائدها الى 3 تريليون جنيه

وطالب حسان وزارة التنمية المحلية بعمل حصر دقيق للمواقف العشوائية بالعزب والكفور والنجوع بكافة انحاء الجمهورية .

وقال للأسف لا توجد جهة لديها الإمكانية لحصر هذا العدد الكبير، وكل يوم يتواجد موقف جديد في عدة أماكن ومناطق متفرقة.

أضاف لو تحدثنا بمنطق أكثر وقياسا بأعداد القرى والنجوع، فإن هناك أكثر من 4726 قرية في مصر وأكثر من 26757 ألف نجع وعزبة وكفر لذلك فإن عدد المواقف التي تخدم تلك المناطق تتجاوز الآلاف لايتمكن سكان تلك المناطق من التحرك داخلها وخارجها مؤكداً أن عدد تلك المواقف قد يتجاوز الـ 30 ألف موقف.

وأوضح خبير التنمية المستدامة أن المواقف العشوائية جزء كبير منها أراضي وحرم للدولة، وبذلك هي مخالفة للقانون رقم 144 لسنة 2017 ويطبق عليها الجزاء، كما تتسبب في زحام مروري وتأخير في مواعيد المواطنين، وبذلك تمثل كارثة.

 أشار إلى أن صاحب اي موقف عشوائي لو توفى أولاده وأسرته ترث الموقف بالباطل وهم ليس لهم أي حق، لذلك لابد من تطبيق الميكنة حتى لا يضع أحد الأموال في جُعبته.

وأوضح الحسين حسان أن الإحصائيات التي أصدرتها وزارة التنمية المحلية،تعلن أن إيرادات المواقف خلال 3 سنوات حوالي 568 مليون جنيه، أما المصروفات 528 مليون.

أضاف هناك فجوة كبيرة في إدارة المواقف الرسمية لذلك لابد من وجود هيئة تابعة لمجلس الوزراء لإدارة المواقف العشوائية ستوفر لمصر تريليونات الجنيهات على مدار سنوات.

شارك برأيك وأضف تعليق

2024 ©