رئيس التحريرأميرة عبدالله

اكتوبر و”يوم الغفران”

اكتوبر و”يوم الغفران”

بقلم:رشا عز

تعد حرب أكتوبر هى الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كلا من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري مباشر وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام ١٩٧٣م. .
الحرب علي إسرائيل سميت باسم حرب يوم الغفران .
فحرب أكتوبر هي إحدى جولات الصراع العربي الإسرائيلي، حيث خططت القيادتان القياده المصرية والقياده السورية لمهاجمة إسرائيل على الجبهتين في وقت واحد بهدف استعادة وتحرير شبه جزيرة سيناء والجولان التي سبق أن احتلتهما إسرائيل الصهيونيه في حرب ١٩٦٧، وكانت إسرائيل قد قضت السنوات الست التي تلت حرب ١٩٦٧ في تحصين مراكزها في الجولان وسيناء، وأنفقت مبالغ هائلة لدعم سلسلة من التحصينات على مواقعها في مناطق مرتفعات الجولان وفي قناة السويس (خط بارليف).
القوة الجوية كانت تتكون من ١٤٠ طائرة مروحية فيما تمتلك قوات الدفاع الجوي نحو ١٥٠ كتيبة صواريخ أرض-جو.
القوات البحرية المصرية تمتلك ١٢ غواصة و٥ مدمرات و ٣ فرقطات و ١٧ زورق صواريخ و ١٤ كاسحة ألغام، وبالرغم من أن البحرية المصرية لم تشترك في الحرب بشكل مباشر إلا أنها فرضت حصارا بحريا على إسرائيل عبر إغلاق مضيق باب المندب بوجه الملاحة الإسرائيلية.
تكونت القوات المصرية المخصصة للهجوم من في ٢٩ أغسطس ١٩٦٧ اجتمع قادة دول الجامعة العربية في مؤتمر الخرطوم بالعاصمة السودانية ونشروا بياناً تضمن ما عرف “باللاءات الثلاثة”: عدم الاعتراف بإسرائيل، عدم التفاوض معها ورفض العلاقات السلمية معها.حشدت مصر ٣٠٠٠٠٠ جندي في القوات البرية والجوية والبحرية. وتألفت التشكيلات الأساسية للقوات البرية الجيش الثاني الميداني والجيش الثالث الميداني وقطاع بورسعيد (تابع للجيش الثاني) وقيادة البحر الأحمر العسكرية. وتألفت القوات البرية المصرية من ١٠ ألوية مدرعة و٨ ألوية ميكانيكية و١٩ لواء مشاة و٣ ألوية مظليين وكانت خطة الهجوم المصرية تعتمد على دفع الجيشين الثاني والثالث لاقتحام خط بارليف في ٥ نقاط واحتلال رؤوس كبارى بعمق من ١٠_١٢ كم المؤمنة من قبل مظلة الدفاع الجوي.
القوات الجوية المصرية تمتلك ٣٠٥ طائرة مقاتلة وبإضافة طائرات التدريب يرتفع هذا العدد إلى ٤٠٠ طائرة. مروحيات
وتم بحمد الله الإنتصار على العدو الصهيوني..
شكرا لجيش مصر العظيم…… تحيا مصر….. تحيا مصر…. تحيا مصر

شارك برأيك وأضف تعليق

2024 ©