رئيس التحريرأميرة عبدالله

الثانوية العامة ومشاكلها

الثانوية العامة ومشاكلها

 

بقلم : الدكتورة أسماء عبد الرحمن 

منذ عام واحد فقط اي العام الدراسي 2021-2022 ، سمعنا عن تغيير في نظام اﻻمتحان من ورقي نظام اﻻسئلة وأجوبة في كراسة اجابات منفصلة يستطيع الطالب ان يأخذ ورقة اﻻسئلة يراجعها بعد انتهاء اللجنة إلى نظام اﻻمتحان عبر التابلت حيث يُذكر انه حدثت العديد من المشكلات بسبب السيرفرات العام الماضي ولكي يتم تفادي هذه المشكلة كان من الممكن ان يتم اﻻمتحان عبر الورق.. واستكماﻻً للأمر كان مكرراً هذا العام ان اﻻمتحان يكون عبر التابلت لم يمض كثيراً اﻻ وسمعنا انه سيتم عبر البابل شيت .. وهو عبارة عن أسئلة واجابات متشابهه كلها تصلح ولكن واحده فقط هي الصحيحة … وغرضها إعمال العقل .. وقد ﻻ تمت بصلة للمناهج التي درسوها .. حاول الطﻻب والمعلمون تفادي اﻻمر وتدريب الطﻻب على تلك النماذج مع العلم انه ﻻ يوجد مدارس اي ﻻ يذهب الطﻻب لمدارسهم هذه السنة بالتحديد ﻻنهم يكتفون بالدروس الخصوصية والسناتر والمذاكرة في المنزل .. وعام كامل من 12 شهرا نزيف فلوس من أولياء اﻷمور وسهر وتعب من الطﻻب ليأتي يوم اﻻمتحان حيث يُكرم المرء او يهان .. ونتفاجئ جميعاً ان الكثير منهم أُهانوا!!!

كل الحسابات التي حسبها الطالب وولي امره لم تكن هي اصلا بمعني لو حسب الطالب لنفسه انه اخطأ في 5 درجات تفاجأ يوم النتيحة بانه أخطأ الضعف!!

أين معايير هذا اﻻمتحان ، أذكر على أيامي في الثانوية العامة وهي ليست ببعيدة كانت في ورقة اﻻمتحان بجانب كل سؤال (هذا السؤال ب 5 درجات) او غيره يستطيع الطالب ان يحسب اخطائه بكام درجة ولكن هذا العام لا يوجد معايير ولا حتى المعلم يستطيع ان يُدلي بمعلومة حول درجات الاسئلة!!!

أين نماذج إجابات اﻻمتحانات؟؟، لو سيقوم الطالب بعمل تظلم !!!

هل تم تغذية الكمبيوتر بنموذح واحد لﻻجابات مثل العام السابق ولذلك المجاميع متدنية!! انتشر على مواقع السوشيال ميديا الكثير من المنشورات التي تحمل بين فكاهه موارية للحزن على المجاميع وبين الحزن الشديد ومنها قام الكثير من الطﻻب بوضع المراجع فوق بعضها وصوروها كناية عن كثرتها وفي النهاية لم ينل ما تمنى!!

واخرى حملت جملة “بكيت بحرقة كأنني مشيت كل الطريق وغيري وصل”

كيف لطالب انهى كل المراجع وانهى على فلوس ولي امره ولم ينم وفي النهاية يحصل على مجموع منخفض في حين اخر لم يذاكر ويتساوي بمن تعب!!

لماذا كل هؤﻻء الطﻻب الذين سيعيدون في مادة واثنين؟؟؟

اين المشكلة هل في نظام التعليم ام في الطالب ولو في الطالب ياريت نموذج يسير وفقه طﻻب الاعوام القادمة

لماذا التنسيق مرتفع رغم تدني المجاميع ؟، اين يذهب طﻻب ال 50-60% اين يذهبون وخاصة من شعبة علمي علوم!!! وخصوصاً لو كان آبائهم غير مقتدرين على ان يدخلوهم معاهد وكليات خاصة!!!

امتحان القدرات الذي يتسارع اولياء الامور على ان يلحقوا به ابناءهم رغبةً في الالتحاق بالكلية .. لماذا ﻻ يكون بعد اعلان النتيجة؟ ؟ مثل كلية فنون جميلة او تطبيقية او تربية رياضية او حتى اعلام وفي النهاية يكون المجموع صادم وﻻ يلتحق بالكلية.. من يعوض ولي الامر تلك الفلوس التي تعتبر هُدرت !!.. وان لم يحصل الطالب على مجموع يطلب من اهله ان يلتحق بجامعة خاصة !!! فمن اﻻفضل النظر ومراجعة الكثير من اﻻمور فيما يخص الثانوية العامة والقدرات على ان تكون بعد إعلان النتائج حتى يكون ولي اﻻمر على بينة بما يفعل هو وابنه .. سمعت جملة من ولي امر في امتحان قدرات إحدى الكليات لا استطيع تجاوزها يقول ” أدينا عمالين ندفع ونعمل اللي علينا عشان مانبقاش قصرنا معاهم”.. جبر الله قلب كل ولي امر لم يقصر في حق ابنه .. عوض الله على كل طالب استحق ان يحصل على مجموع يناسب جهده .. اعي انك كنت تريد ولكن إرادة الله فوق كل شيء وعسى ان يكون خيرك فيما هو آت

شارك برأيك وأضف تعليق

أحدث التعليقات

    2024 ©