رئيس التحريرأميرة عبدالله

أسرار معرض الكتاب الدولي في تورينو.. اقبال عجيب، ليس له مثيل …صالون يتالق في سماء اوروبا يؤكد اهميته

أسرار معرض الكتاب الدولي في تورينو.. اقبال عجيب، ليس له مثيل …صالون يتالق في سماء اوروبا يؤكد اهميته

 

رسالة امير يونس من تورينو

 

ردود افعال عظيمة و واسعة في وسائل الاعلام المحلية والدولية خلال و بعد إفتتاح معرض الكتاب الدولي صباح الخميس الماضي 18 مايو، في مدينة تورينو الايطالية، حينما فتح ابوابه، مستقبلا عشاق الكتاب والفنون والمحاضرات، وثقافة الندوات العلمية والتثقيفية.

وعن مدينة تورينو، فهي مركز الثقافة الأوروبية والدولية, وهي مدينة الآثار والقصور الملكية والكنائس والروحانيات، وهي العاصمة الإيطالية القديمة قبل روما. تحظى بشرف تنظيم معرض أو صالون الكتاب الدولي.

تلك المدينة التاريخية التي وقعت مع مدينة الأقصر الأثرية في صعيد مصر اتفاقية تآخ وتعاون في المجالات الثقافية والأثرية والأكاديمية. وهي المدينة التي استضافت مصر عام 2009 كضيف شرف في صالون الكتاب الدولي. وتستضيف هذا العام 2023 دولة ألبانيا كضيف الشرف لمعرض الكتاب الدولي رقم 35 .

صالون الكتاب، تاريخي ومتميز، بتنوع المجالات والأنشطة الدولية، فالأجنحة متعددة، والأروقة بفروعها كلها شيقة، يميزها ديناميكية النشاط والحوارات، في حضور كبير وعجيب للمؤلفين والكتاب والادباء والعلماء واهل الفكر والفن والابداع و رجال الدولة، من ممثلي الحكومة الايطالية وبعض حكومات الدول المشاركة، ورجال السلك الدبلوماسي، ودور نشر ورواد الادب والثقافة و ضيوف من مختلف دول العالم.

تشارك ألبانيا كضيف شرف للمعرض بمجموعة من الأعمال الأدبية والكتب المتنوعة ودور النشر المختلفة، كما تشارك غانا بثقل كبير ، بسبب اختيار مدينة  “أكرا”  المدينة الثالثة والعشرين التي تحمل شعلة العاصمة العالميّة للكتاب.

وكذا إقليم “سردينيا” الإيطالي، الجزيرة الرائعة، التي وقع عليها الإختيارلتكون المحافظة ضيف شرف المعرض الدولي عن هذا العام.

كما تشارك دول القارة الأوروبية بأكملها والعديد من دول القارة الأفريقية والأمريكية ودول أسيا واستراليا.

 

هناك ظاهرة عجيبة هذا العام, وهي في غاية الأهمية والجمال، و هي التنوع الملحوظ في صالون الادب وحوار الساسة وعشاق التاريخ والقوانين الدولية، ومشاركة العديد من المحاضرين والادباء والشعراء، بمؤلفاتهم ومحاضراتهم على منصات الندوات والصالونات الثقافية المتعدد.  يقابله الحضور الكثيف بل والزحام الإيجابي لزوار صالون الكتاب الدولي، خلال الخمسة ايام السابقة، ابتداءً من الخميس 18 مايو وحتى مساء اليوم الاثنين 22 من ذات الشهر. و من الكتاب و الرموز العربية المشرفة، من شاركوا بإبداعهم ومؤلفاتهم، اذكر الاديب والكاتب المتميز دكتور يونس توفيق، من سكان محافظة تورينو، الذي كتب وتالق بمؤلفاته في ارجاء ايطاليا وفي العديد من دول المتوسط وشمال افريقيا، والذي ابهرنا “بغرباء في الحب” “وخلف الاسوار و”الضفة الأخرى في عالم الهجرة”، و”فتاة التحرير”، وغيره وغيره الكثير .. وسوف نكتب ونسجل معا تباعا سلسلة كتبه ومؤلفاته الشيقة. دكتور توفيق هو مدير المركز الثقافي العربي الايطالي، الكائن بمدينة تورينو، ملتقى المثقفين والادباء والفنانين والشعراء. الدار التي تستصيف زائري المدينة واصدقاء الثقافة العربية .

 

ومن المشاركات ايضا بمعرض الكتاب الدولي في تورينو الشخصية الرشيقة و الكاتبة والاديبة، بنت مصر، التي كتبت ونشرت العديد من الكتب والمؤلفات الرائعة ، بلغات متعددة ، منها الايطالية والعربية . هاهي الأستاذة راندا غازي، فتاة الاسكندرية، المؤلفة والكاتبة، التى نراها وهي تناقش كتابها الرائع، في جناح يهتم بشئون المراة، في معرض الكتاب الدولي، والذي يحمل عنوان: “La mia parola è libera” “كلمتي حره”

 

ولا ننسى ركن الطفل والمرأة ، ركن الجامعات والمدارس والمعاهد والمؤسسات المختلفة ، حتى جناح وزارة الدفاع والشرطة الايطالية و ركن الاقتصاد وما يحظى به من علماء وأساتذة و رواد البنوك والمؤسسات المالية ، وقصور الثقافة و المكتبات، واجنحة اخرى للمتاحف ومؤلفات المؤسسات الاعلامية والرياضية..

 

في كل يوم من ايام المعرض الدولي للكتاب يحل علينا ضيف مرموق، في مجال من المجالات المتعددة، سواء في عالم السياسة او الاقتصاد او الادب او القانون، والفنون والفلسفة والعلوم المختلفة. ضيوف من شتى قارات المعمورة.

وعن دور الرجل الاول في مدينة الملوك “تورينو” عاصمة ايطاليا القديمة، توام مدينة الأقصر التاريخية، فيقوم بالمرور كل يوم، ما بين المدرجات والاجتماعات في معرض تستضيفه كل عام المدينة التي هو عمدتها. فيقول السيد استسفانو لوروسو عمدة مركز و مدينة تورينو معلقا على نجاح الحدث الدولي في مدينته: “من الرائع حقًا ان نرى الكثير من المواطنين والزائرين وهم في شغف كبير للقراءة واقتناء الكتب والتمسك بثقافة المعرفة والتعرف على الآخر وعلى كل من ياتي الينا من مكان بعيد حاملا مؤلفاته او محاضرا في مجاله.

ويضيف العمده: إن جوهر الصالون يعتبر بمثابة مؤسسة يتم فيها إنتاج الثقافة ومقارنة الأفكار وتنمية حرية التعبير عنها. حرية الفكر وحرية الكلمة”

. وخلاصة القول في عالم الكتاب: ان الصالون الدولي في تورينو يهدف في المقام الاول إلى إنطلاق المعرض بكل ماهو جديد، مؤكدا على ضرورة التمسك بالكتاب والمؤلفات الورقية، و رونق المؤلفات وجمالها، و عرضها في اروقة الصالون المختلفة، وخلق اجواء مفتوحة للنقاش ، مكانًا يعترف بقيمة الحوار كوسيلة لنمو الثقافة ونشرها، ودعم الوعي والفكر وحرية التعبير.

 

وهكذا يواصل الصالون نموه ، عامًا بعد عام ، ويزداد رواده وجمهوره، ليعود ثانية الى مكانته الدولية المرموقة. ومن دواعي فخرنا أن نرى تراث مدينة ومحافظة تورينو و قد اصبح علامة وشعارا ملموسا يعبر عن إمكانات الجمهورية الايطالية ورقيها، حتى اصبح حقا اهم و أكبر حدث ثقافي في ايطاليا، تنتظره وتنظمه مدينة تورينو كل عام ..

تورينو: ابراهيم يونس

نائب رئيس اتحاد الجاليات المصرية في اوروبا

شارك برأيك وأضف تعليق

أحدث التعليقات

    2024 ©