رئيس التحريرأميرة عبدالله

هل سرق حذاء “النبى” ..وهل يتنازل عليه الصلاة والسلام عن حد من حدود الله..؟!

هل سرق حذاء “النبى”   ..وهل يتنازل عليه الصلاة والسلام عن حد من حدود الله..؟!

كتبت: “زرقاء اليمامة” جيهان احمد عثمان

انتشر هذا البوست على صفحات التواصل الاجتماعى Facebook ، يوضح هذا البوست متنا للرسول عليه الصلاة والسلام فيه عفوا عن سارق سرق حذاء الرسول عليه الصلاة والسلام .

مايؤخذ على هذا البوست :

1) الحديث ليس به راويا من الرواة الثقات مثل : أبا هريرة ، ابن مسعود ، عبد الله بن عمر …. وغيرهم من الرواة رضوان الله عليهم جميعا ، أى السند (1) مفقود من هذا الحديث .

2) الحديث يوضح كبيرة من الكبائر ويلزمها إقامة الحد وهو السرقة (2) ويندرج هذا الفعل تحت انتهاك حرمات الله . فكيف يتساهل رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حد من حدود الله ؟!

وقد ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها (3) قالت : ( ماخير النبى صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يأثم …. والله ما انتقم لنفسه فى شئ يؤتى إليه قط حتى تنتهك حرمات الله فينتقم لله )

ولاننسى حادثة المرأة المخزومية التى سرقت وحاولت قريشا أن تكلم الرسول عليه الصلاة والسلام أن يعفوا عنها فما كان من الرسول عليه الصلاة والسلام : ( وايم الله ! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) (4)

3) ورد أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخلع نعليه أو حذاءه أبدا ، وأمر الرسول عليه الصلاة والسلام بالصلاة فى النعال مخالفة لليهود . وطلب من الصحابة أن ينظروا فى نعالهم حتى لايكون فيها قذر (5)

فعن يعلى بن شداد بن أويس (6) عن ابيه رضى الله عنهم قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خالفوا اليهود فإنهم لايصلون فى نعالهم ولا خفافهم )

أطالب كل من يجلس على الحاسوب ويدخل على الشبكة العنكبوتية وصادف أنه قرأ أى مقولة تنسب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام لابد أن يبحث عن صحة الحديث ، ولاينشرها إلا بعد التأكد منها .

والبحث عن صحة الأحاديث أو الروايات أصبحت سهلة على المواقع الألكترونية المعتمدة والتى يشرف عليها كبار الشيوخ (7)

ولابد أن ننتبه ولانتقول على الرسول عليه الصلاة والسلام ، فقد حذر الرسول عليه الصلاة والسلام بالتقول عليه فعن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الحديث عنى إلا ماعلمتم فمن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، ومن قال فى القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار (8)

ماكتب ونسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تحريض على السرقة باسم الدين ، بل الافظع ان نتهاون فى حد من حدود الله .

لماذا لم يسأل من وضع هذا البوست : من الراوى ؟! … أين حدث هذا ؟! … لماذا كتبت كلمة حذاء وأيام الرسول عليه الصلاة والسلام كان يطلق علي ما يوضع فى القدم النعل أو الخفين …. فلفظة الحذاء هذه حديثة .

نعم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم على خلق وانما داعا لاتمام مكارم الأخلاق ، فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنما بعثت لأتمم مكارم و في رواية ( صالح ) الأخلاق ) (9)

وأيضا عندما سئلت السيدة عائشة رضى الله عنها عنه صلى الله عليه وسلم قالت : (أَلَسْتَ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ قُلْتُ بَلَى. قَالَتْ فَإِنَّ خُلُقَ نَبِىِّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ الْقُرْآنَ. –(10)

فصلى الله وسلم وبارك على رسول الله وخاتم الأنبياء وصفيه ، يقول البوصيرى :

مُحَمَّدٌ أَشْرَفُ الأعْرَابِ والعَجَمِ
مُحَمَّدٌ خَيْرُ مَنْ يَمْشِي عَلَى قَدَمِ
محمدٌ باسطُ المَعْرُوف جَامَعَة ً
محمدٌ صاحبُ الإحسانِ والكرمِ
محمدٌ تاجُ رُسْلِ الله قاطِبَة ً

محمدٌ صادقُ الأقوالِ والكلمِ

(1) السند : سلسلة الرجال الموصلة للمتن إلى قائله ، اصطلاحا : هو الإخبار عن طريق المتن ( ألفية السيوطى فى مصطلح الحديث البيت 20 )

(2)حد السرقة هو قطع اليد ( فقه السنة باب الحدود )

(3)صحيح البخارى ( 6288)

(4)صحيح مسلم ( 1688) ، صحيح البخارى ( 3475 ) الراوى السيدة عائشة رضى الله عنها .

(5) فتاوى الشيخ محمد صالح المنجد ، رقم الفتوى 69793 ( موقع الاسلام سؤال وجواب )

(6)سنن أبى داود ( 652)

(7)مثل موقع الدرر السنية إشراف الشيخ علوى بن عبد القادر السقاف ، موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ محمد صالح المنجد … وغيرها

(8)سنن الترمذى – حديث حسن – ( 2951 )

(9)السلسلة الصحيحة للألبانى ( 45 )
(10) الراولى أبى قتادة رضى الله عنه . صحيح مسلم ( 1773

شارك برأيك وأضف تعليق

أحدث التعليقات

    2023 ©