رئيس التحريرأميرة عبدالله

مفهوم الهجرة بين الماضي والحاضر

مفهوم الهجرة بين الماضي والحاضر

كتبت رشا عز

نظمت مديرية أوقاف الإسكندرية قافلة دعوية إلى مساجد إدارة أوقاف محرم بك بقيادة فضيلة الشيخ محمد خشبة وكيل الوزارة وفضيلة د.عبدالرحمن نصار وكيل المديرية وتحت إشراف وحضور فضيلة الشيخ حسن عبد البصير مدير عام الدعوة.

حيث التقى فضيلة الشيخ حسن عبدالبصير بالسادة اﻷئمة المشاركين في القافلة بمسجد سيدي أحمد المتيم وتم مناقشة عناصر الخطبة والتي جاءت تحت عنوان (مفهوم الهجرة بين الماضي والحاضر ) وتم التأكيد على عدة معاني… الهجرة من مكة إلي الحبشة لم تكن هجرة من دار الكفر إلى دار الإيمان وإنما كانت هجرة من دار خوف إلى دار أمن….. الهجرة من مكة إلي المدينة كانت تحولا إيجابيا لبناء الدولة وتحقيق التعايش السلمي والمؤاخاة وتحقيق وحدة الصف حتى يتمكن النبي صلى الله عليه وسلم من تبليغ دعوة الله عزوجل وجاء نصر الله المبين في السنة الثانية من الهجرة….. اختيار عمر بن الخطاب رضي الله عنه لحدث الهجرة تاريخا لدولة اﻹسلام دليل على أن أهم حدث بتاريخ الدولة الإسلامية هو تاريخ الهجرة النبوية المشرفة كونها بداية إقامة دولة الإسلام….. لا هجرة بعد الفتح ولكن “جهاد ونية- هجر المعاصي- هجر أصحاب السوء – هجر الكسل والبطالة إلى الجد والاجتهاد والعمل- هجر اﻷنانية والعصبية الي الإيثار والإخاء” الهجرة من الجهل إلى العلم ومن الضلالة إلى الهدي ومن سيء الأخلاق إلى صالحها.

واخيرا التحذير من الهجرة غير الشرعية كالهجرة إلى جماعات الإرهاب بوهم الجهاد الكاذب أو الهجرة غير الشرعية الي بعض الدول عن طريق التسلل إليها عبر البحار أوالجبال دون إذن منها مما يؤدي إلى هلاك الكثير.

شارك برأيك وأضف تعليق

أحدث التعليقات

    2023 ©