رئيس التحريرأميرة عبدالله

دورة تثقيفية للمرأة العاملة بمنطقتي البحيرة والاسكندرية بنقابة النسيج

دورة تثقيفية للمرأة العاملة بمنطقتي البحيرة والاسكندرية بنقابة النسيج

ابراهيم : المراة اثبتت في السنوات الاخيرة انها تستطيع التفوق في جميع المجالات

متابعة:أميرة عبدالله

نظمت النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج برئاسة عبد الفتاح ابراهيم دورة تثقيفية للمرأة العاملة بمنطقتي البحيرة والاسكندرية.
اكد عبد الفتاح ابراهيم رئيس النقابة العامة ونائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر علي اهمية التثقيف للعمال واهمية تواجد المرأة العاملة ودعمها ومساندتها والارتقاء بها بالتثقيف وتوسيع مداركها حتي تستطيع مواكبة الاحداث.
حث ابراهيم العاملات المشاركات في الندوة علي مضاعفة الجهد في العمل لتجويد وزيادة الانتاج حرصا على الارتقاء بصناعة النسيج مؤكدا لهم ان مصر تحتاج الان لجهد ابناءها جميعاً اكثر من اي وقت خاصة ونحن في مرحلة البناء ونلمس جميعا مايقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي ومساندته للنهوض بصناعة الغزل والنسيج التي كادت ان تموت الفترة الماضية مشيدا بالمراة التي اثبتت في السنوات الاخيرة انها تستطيع ان تتفوق في جميع المجالات.
حذر ابراهيم العمال من الانصياع وراء من يريدون اشاعة الفتن واثارة البلبلة حتي لا يتم برنامج التطوير والارتقاء بالصناعة الاستراتيجية الهامة التي يسعي الرئيس والحكومة لتطويرها والخروج بها من الأزمة.
وأوضح محمود صيام للمتدربين من العمال استراتيجية النقابة في الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم وقال ان اهتمام النقابة العامة بالتدريب والتثقيف لم ياتي من فراغ وان هذه الدورة لم تكن الاولي ولا الاخيرة لان النقابة وضعت خطة للتدريب والتثقيف تستوعب جميع العاملين في القطاع بالوجهين البحري والقبلي موضحا ان تثقيف العامل لابد وان يسبق عملية تطوير الصناعة حتي يستطيع العامل مواكبة التطوير مشيرا الي ان تهيئة المناخ وحماية المنتج المصري دائماً يسبق عملية التطوير.
قال ابراهيم للعاملات المشاركات انه لابد وان يعرف الجميع دور رئيس النقابة جيدا وانه لايملك عصا سحرية بل هو محامي عن العمال يتحدث باسمهم ويرعي حقوقهم ومصالحهم ولبس من المعقول ان يتنازع احد الموكلين مع محاميه بل من المفروض ان يتحدا الاثنان للدفاع عن حقوقهم المشروعة والحصول عليها بهدوء وعقلانية والاهم بالقانون.
اكد صيام ان النقابة العامة تحرص علي الزيارات الميدانية ولا تكتفي بالدورات التثقيفية فقط حتي تتواصل مع العامل باستمرار داخل مقر النقابة وايضا في منشأتهم لمتابعة احوالهم والاستماع لمشاكلهم ان وجدت والعمل علي حلها فوراً.
وأوضح الدكتور نيازي مصطفي حق المرأة في العمل طبقا للقانون والدستور وقال ان الدستور المصري هو القانون الاساسي في الدولة وهو عبارة عن وثيقة تحدد شكل الدولة ونظام الحكم فيها والسلطات العامة والعلاقات بينهما والحقوق والواجبات والحريات العامة.
اكد ان المادة11 من الدستور تؤكد ذلك وتنص علي ان الدولة تكفل تحقيق المساواة بين المراة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لاحكام الدستور وان الدولة تعمل علي اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المراة تمثيلا مناسبا في المجالس النيابية علي النحو الدي يحدده القانون الي اخر المادة.
واوضح. د. نيازي ان اخر احصائية اثبتت ان لدينا 20٪ من الاسر تقودها امرأة مشيرا الي بعض المواد الاخري التي توضح وتؤكد قيمة العمل مثل المادة 12 من الدستور والمادة 13 والتي تؤكد التزام الدولة بالحفاط على حقوق العمال وحمايتهم من مخاطر العمل وتوفر لهم الشروط اللازمة للامن والسلامة والصحة المهنية والمادة 14 التي تنص علي ان الوظائف العامة حق للمواطنين علي اساس الكفاءة دون محاباة او وساطة.
اوضح الدكتور نيازي ايضا للمشاركات في الندوة حقوق المراة العاملة في قانون العمل المصري مشبرا الي ماجاء في باب احكام تشغيل النساء مؤكدا انه يحظر التمييز في الاجور بسبب اختلاف الجنس وان تسري جميع الاحكام المنظمة للتشغيل علي النساء والرجال دون تمييز ايضا طالما تماثلت اوضاع العمل.
واختتمت الدورة بمحاضرة عن التفاوض للدكتور عطية ابراهيم استاذ التنمية البشرية الذي اوضح للمشاركات ماهو التفاوض وكيفية واشتراطات التفاوض والسمات التي يجب ان تتوافر في المفاوض والمتفاوض معه واهمية الالمام بكل مايخص موضوع التفاوض قبل الاتفاق علي تحديد جلسة التفاوض
واختيار التوقيت المناسب لها.

شارك برأيك وأضف تعليق

أحدث التعليقات

    2023 ©