رئيس التحريرأميرة عبدالله

الصابرة المحتسبة.. السيدة هاجر أم العرب..أم الذبيح

الصابرة المحتسبة.. السيدة هاجر أم العرب..أم الذبيح

عرض:زرقاء اليمامة.. جيهان احمد عثمان

أكتب هذا المقال – نطلق عليه مجازا مقال – وأنوه فى أوله أنى بورسعيدية حتى النخاع .. نسرد الموقف :حضرت ابنتى حفل ليوم اليتيم فى نادى شهير ببورسعيد واجتمع مع الأطفال شخص فاضل عرفت ابنتى أنه صحافى ، وجمعت الأطفال ليتسامر معهم وسرد عليهم سبب اطلاق على البوسعيدية لقب أبو العربى وأم العربى ، وقالت لى الابنة أنه قال للأطفال أن السيدة هاجر زوج الخليل إبراهيم وأم اسماعيل عليهما أنها من بورسعيد… !!

طبعا تعجبت لما سمعته ولم أعلق ، واليوم ارسلت ابنتى وزوجها مقالا نشر على موقع فى بورسعيد شخص يكرر هذه المقولة ، وبما أن المقال نشر إذن فيه من يصدق هذه المغالطة التاريخية …. فآثرت الرد مع كامل الاحترام والتقدير للصحافى وللشخص الذى نشر على موقع بورسعيد .ومبدئيا أقسم مقالى إلى أجزاء ثلاث :

أولا : نشأة السيدة هاجر .ثانيا : لماذا أطلق على اسماعيل عليه السلام أبو العرب وبالتالى اتبع لقبها أم العرب ؟

ثالثا : نبذة عن نشأة مدينة بورسعيد .

أولا : نشأة السيدة هاجر :اختلف المؤرخون فى أصلها الاجتماعى فمنهم من قال أنها أميرة مصرية وأسرت وكانت شقيقة الملك سنوسرت ( مجلة البيان – سيدات مؤمنات – السيدة هاجر أم اسماعيل عليه السلام ، 30 ديسمبر 2005 )ومنهم من قال أنها كانت من أسرة فقيرة ولكن جمالها ولذكائها أصبحت من جوارى القصر الملكى ( وهذا ما جاء فى التوراة )ولكن ذكر ابن كثير أنها أميرة من العماليق وقيل من الكنعانيين الذين حكموا مصر قبل الفراعنة وأنها بنت ملكهم الذى قتله الفراعنة ( صدى البلد – فكر دينى – السيدة هاجر عاشت محنتين مع نبى الله ابراهيم أم العرب وأول امرأة سكنت مكة – تسنيم خيرى ، 11 يوليه 2014 )والميل أنها من النوبة هو الظن الأكيد ( شمال السودان وجنوب مصر ).

لعدة شواهد هى :

1) اسم هاجر يقابله فى النطق كلمة نوبية هى ” هاقجر ” وتعنى الجالس أو المتروك وربما تكون اشارة لتركها وحيدة بمكة والمعنى المباشر للكلمة ” سوف أجلس.

2) السيدة هاجر كانت ترتدى ثوبا طويلا فضفاضا وينطبق هذا على زى نساء النوبة ( الجرجار )

3) كلمة “زمزم ” يعتقد أنها كلمة نوبية نطقت بها السيدة هاجر عندما انفجر الماء يقابلها فى النوبية ” سم ” وتعنى بالعربية من فعل الأمر – جف -وأيضا زمزم فى المعجم الوسيط – زمزم شيئا جمعه ورد أطراف ما أنتشر به .

4) كان اسماعيل عليه السلام راميا ماهرا للسهام وهذه أحد مميزات النوبيين القدماء وعرفوا باسم ” رماة الحدق “( مقال هاجر أول امرأة سكنت مكة – المشهد ، 2013 )

ثانيا : لماذا أطلق على اسماعيل عليه السلام أبا العرب وتبعته بأنها أم العرب ؟ وكلمة العرب تدل على الصحارى والقفار والأرض المجدبة التى لازرع فيها ولاماء .. وقد أطلق هذا اللفظ قديما – وحتى الآن – على جزيرة العرب وعلى من يسكنون فيها .وقد قسم المؤرخون أفوام العرب إلى ثلاثة أقسام بحسب سلالاتهم ، وهى :

1) العرب البائدة ومنهم عاد وثمود وحضرموت وغيرهم .

2) العرب العاربة وتنحدر من صلب يشجب بن يعرب بن قحطان وتسمى بالعرب القحطانية .

3) العرب المستعربة وهى من صلب اسماعيل عليه السلام وتسمى العدنانية – وهذا ما يهمنا – فقد روى البخارى أن جرهم قبيلة يمنية قطنت مكة بإذن من هاجر ، ونشأ اسماعيل عليه السلام فيهم وتعلم منهم العربية وتزوج عليه السلام من ابنة مضاض بن عمرو كبير الجرهم ، وقد رزق اسماعيل عليه السلام اثنى عشر ولدا ذكرا منهم عدنان جد النبى صلى الله عليه وسلم الحادى والعشرون ، وانتشر أولاده عليه السلام فى أنحاء الجزيرة العربية وتناسلت حتى وصلت إلى بطون كنانة بن خزيمة ومن كنانة قريشا ( الرحيق المختوم – صفى الرحمن المباركفورى ) وبالتالى اصبحت السيدة هاجر أم العرب

ثالثا : نشأة بورسعيد : نشرت إحدى المواقع الالكترونية بمدينة بورسعيد عن اختيار موقع بورسعيد فقد جاء ديليسبس مع بعض رؤساء مشروع حفر قناة السويس لاختيار موقع بناء المدينة فى 21 ابريل 1859 م عند قرية الجميل وكان يقطنها بعض صيادى السمك ، واقتنع ديلسبس بالموقع فبدأ بردم أجزاء من بحيرة المنزلة وتوسعت الأرض التى تكونت عليها المدينة ونشأت قرية العرب وكانت فقيرة .

وقسم الموقع أحياء مدينة بورسعيد القديمة إلى حيين :

الاول : المدينة ويقع غرب القناة ويشمل بر الانجليز والرسوة والبر الشرقى ( بورفؤاد فيما بعد ) وأطلق عليه الحى الافرنجى لأن كان معظم ساكنيه من الاجانب مع قليل من المصريين .

الثانى : قرية العرب وتقع غرب المدينة ويقيم فيها المصريون وأبناء العرب من أهل الشام وفلسطين وكانوا يلقبون بابن عرب وقسمت المنطقة إلى حارات وكل حارة لها شيخها وهذا الحى بعيد عن الاختلاط بالاجانب .

ومع احتلال الانجليز لمصر بدأت هذه المنطقة (قرية العرب ) تكون مقاومة لهذه الحملة وظهرت وطنيتها خلال العدوان الثلاثى على مصر وبخاصة على مدن القناة فزادت هجمات هذه المنطقة على العدو ونسبت اليها بطولات كثيرة وربما يكون لقب أبو العربى حرف من لقب ابن عربى ( كتاب أطلس بطولات بورسعيد )

أصلا أهل بورسعيد ياسادة من جميع محافظات مصر تجمعوا للذهاب للعمل فى أرض حفر قناة السويس … ذكرتها أمينة رزق فى فيلم الناصر 56 عندما قامت بدور زوجة او ام ثكلى تريد ثأر ولدها وطلبت أن تقابل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذى قام بدوره الراحل أحمد زكى.

1) السيدة هاجر من جنوب مصر أصلا من النوبة وكانت أميرة أسرت وأهداها فرعون مصر للسيدة سارة ولم تكن خادمة .

2) أطلق على اسماعيل عليه السلام أبا العرب لأنه أول من تكلم بالعربية والتى تعلمها من قبيلة جرهم وتنحدر منه العرب المستعربة والتى ينحدر منها النسب الشربف للرسول صلى الله عليه وسلم .

3) مدينة بورسعيد مدينة حديثة النشأة وجدت مع حفر قناة السويس وكانت عبارة عن جزيرة غير كاملة يقطنها بعض الصيادين .

فضلا اقرأ المقال وارجع للمراجع التى ذكرتها للتأكد من المعلومة .

فى النهاية أنا بورسعيدية وأفتخر ولكن هذا لايجعل حبى لبورسعيد وحماسى لها أن أصدق هذه المغالطة التاريخية والتى تفتقر إلى التوثيق.

شارك برأيك وأضف تعليق

أحدث التعليقات

    2023 ©