رئيس التحريرأميرة عبدالله
أخر الاخبار

الدكتور يحيى هاشم خلال مشاركته في جلسات الحوار الوطني : يطالب بتشريع يحمي مرضى الفشل الكلوي  

الدكتور يحيى هاشم خلال مشاركته في جلسات الحوار الوطني : يطالب بتشريع يحمي مرضى الفشل الكلوي  

 

كتبت:أميرة عبدالله 

 

استعرض الدكتور / يحيى هاشم استاذ علم الاجتماع استشاري برامج الحماية الاجتماعية و امين امانة التنمية البشرية على مستوى الجمهورية بحزب حماة الوطن خلال جلسة الحوار الوطني الخاصة بالمحور المجتمعي بلجنة الصحة اهم احتياجات مرضى الفشل الكلوي

 

وجه الدكتور يحيي هاشم الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على اطلاق الحوار الوطني الذي يعتبر فرصة ذهبية لطرح حلول للمشكلات قابلة للتطبيق مما يخفف الاعباء عن كاهل المواطن .

 

و طالب د. هاشم ان يكون اصدار خطاب الغسيل الكلوي الموجة لوحدات الغسيل الكلوي الصادر من التأمين الصحي مرة واحدة في السنة و ليس مرة كل ثلاث شهور اسوه باصدار نفس الخطاب على نفقة ألدولة مرة واحدة في السنة .

اكد على ضرورة تغيير الروتين المرتبط باجراءات توجة مريض الفشل الكلوي لعيادات التأمين الصحي ليتم تجديد خطاب الغسيل الكلوي مباشرة من مدير عيادة التأمين الصحي دون الاجراءات الروتينية الطويلة التي ترهق المرضى .

 

اشار دكتور / يحيى هاشم الى ضرورة اصدار كارت الخدمات المتكاملة لمرضى الفشل الكلوي و ضمهم للمرحلة الاولى من الاعاقة و استخراج كارت الخدمات المتكاملة لهم بموجب خطاب الغسيل الكلوي الصادر من التأمين الصحي او العلاج على نفقة ألدولة.

 

طالب هاشم بتعديل تشريعي في قانون العاملين المدنيين بالدولة لاضافة مادة تسمح بمنح اجازة بأجر لمرافق مريض الفشل الكلوي من الدرجة الاولى ثلاث ايام اسبوعيا و هي ايام جلسات الغسيل الكلوي.

 

و اشار الى ضرورة ان يتم صرف بدل الانتقال لمرضى الفشل الكلوي دون الحاجة الى اقامة قضية و انتظار اصدار حكم بذلك .

 

و اكد على ضرورة تعميم تعليمات التأمين الصحي على كافة المستشفيات على مختلف انواعها بقبول مرضى الفشل الكلوي في حالات الطوارئ لدخول المستشفى و تلقي العلاج بموجب بطاقة التأمين الصحي و يتحمل التأمين الصحي نفقات العلاج .

 

كما طالب بعقد ورشة عمل في لجنة الصحة بالحوار الوطني للاستماع لمرضى الفشل الكلوي و الوقوف على كل احتياجاتهم .

شارك برأيك وأضف تعليق

أحدث التعليقات

    2024 ©